TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرف على توصيات لجنة التحقيق بحادثة البحر الميت في الأردن

تعرف على توصيات لجنة التحقيق بحادثة البحر الميت في الأردن
صورة أرشيفية لحادثة البحر الميت

مباشر: كشفت لجنة التحقيق المستقلة في حادثة سيول البحر الميت والتي أسفرت عن مقتل 21 شخصاً، عن عدة توصيات للتعامل مع تلك الأزمات في المستقبل.

وأعلنت اللجنة المستقلة المشكلة للوقوف على حقيقة حادثة سيول البحر الميت، اليوم الأحد، عن توصياتها بشأن الواقعة، والتي تضمنت إعادة النظر في التقسيمات الإدارية بحيث يتم إزالة التداخل في الصلاحيات الإدارية والأمنية بين المحافظات، وفقاً لوكالة أنباء "بترا".

وتابعت، فضلاً عن تفعيل دور المحافظ باعتباره رئيس المجلس التنفيذي ورئيس لجنة الدفاع المدني المحلية لاتخاذ القرارات الاحترازية والوقائية، والإجراءات اللازمة في حالات الطوارئ.

والجدير بالذكر، أن حادث سيول البحر الميت، الذي وقع في 25 أكتوبر الماضي، أسفر عن 21 ضحية و43 إصابة كان معظمهم من الطلاب خلال رحلة مدرسية لمنطقة وادي زرقاء ماعين.

كما طالبت اللجنة، بإقامة المزيد من السدود في الأماكن المعرضة للهطولات المطرية الغزيرة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أهمية تركيب محطات لقياس الفيضانات بكل الأودية، حيث لا توجد أي محطة لقياس الفياضات بالأودية في الأردن منذ عام 2003.

ونوهت اللجنة، إلى ضرورة توفير أنظمة مراقبة وتسجيل زمني مستمر لقياس شدة العاصفة المطرية وتسجيل تصريف الفيضان، وإعداد مسح شامل للمملكة.

وتضمنت توصيات اللجنة، التأكيد على أهمية إنشاء نقطة غوص متكاملة في منطقة البحر الميت والمناطق المائية للتعامل مع أي حادث طارئ، وزيادة الكوادر المؤهلة والمعدات اللازمة من زوارق وغيرها لعمليات الإنقاذ في مراكز الدفاع المدني القريبة من منطقة البحر الميت.

وأوصت اللجنة، بضرورة التنسيق والتعاون بين وزارة التربية والتعليم والأجهزة الأمنية لتنظيم الرحلات المدرسية وتفعيل الرقابة عليها، وإعداد آلية واضحة لاعتماد الشركات المنظمة للرحلات المدرسية.

وأشارت، إلى إعادة النظر في التشريعات الناظمة للرحلات المدرسية لتحديثها وإعادة صياغتها لتصبح أكثر ملاءمة للواقع، وإقرار تشريعات تنظم سياحة المغامرة، بحيث تتضمن المواقع المقبولة كوجهة لهذه السياحة، واشتراط معايير خاصة في المكاتب السياحية والأدلاء السياحيين.

ووجهت اللجنة، إلى ضرورة تعزيز التنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة من خلال الربط الإلكتروني فيما بينها، خاصة فيما يتعلق بمخالفات المدارس والنشاطات التي تعقدها لضمان إحكام الرقابة عليها.

وأوضحت، ضرورة التعاون بين وزارة السياحة والآثار ووزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المعنية لتحديد المواقع الآمنة والمناسبة للرحلات المدرسية خلال الفصلين الأول والثاني من العام الدراسي.

وأهمية، إرساء التعاون ما بين الأجهزة الحكومية المختلفة ونقابة المهندسين لغايات تدقيق مشاريع البنية التحتية وتأطير أسس التعاون مع نقابة الجيولوجيين الأردنيين لدراسة البيئة الجيولوجية المحيطة بالمنشآت الحيوية.

وطالبت التوصيات، بتطوير آلية إعلان النشرة الجوية بحيث تصبح أكثر دقةً وإقناعاً، واستعمال التقنيات الحديثة في إعلان النشرة الجوية وتعميمها على الجهات الرسمية، فضلاً عن تأهيل مستشفى الشونة الجنوبية والمستشفيات القريبة للمناطق الخطرة.

وأكدت اللجنة، أهمية تفعيل دور وحدة الأزمات والكوارث في وزارة الصحة، بحيث يتم إنشاء سجل إلكتروني للعاملين في مجال الصحة حسب تخصصاتهم لتسهيل الوصول إليهم ولعناوينهم في حالات الكوارث.

ترشيحات

ملك الأردن يوجه بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق بحادثة البحر الميت

استقالة وزيري السياحة والتعليم الأردنيين بعد حادث البحر الميت